المخرج عمرو جمال لـ ( أخبار اليوم ) :




واجبي تجاه الجمهور أن أنقله معي الى افــاق اخرى


من منا لم يحضر مسرحية "معك نازل" لفرقة خليج عدن تلك الفرقة المسرحية التي انعشت المسرح العدني بعد سبات سنين طوال.. منذ حوالي الست السنوات وفرقة خليج عدن من نجاح الى اخر، فمن  مسرحية "عائلة دوت كوم" في العام 2006 الى مسرحية "بشرى سارة" و مسرحية "حلا حلا يستاهل" الى المسرحية الكلاسيكية  "سيدتي الجميلة" والتي مثلت نقلة نوعية في المسرح اليمني..
من منا لم يشاهد برنامج "ع.. الماشي" و المسلسل الدرامي "اصحاب" في رمضان 2010 الذي قدم اليمن بصورة مختلفة عما اعتادت الدراما اليمنية ان تقدمه..
 كل هذه الاعمال.. استطاع ان يقدمها المخرج المتألق عمرو جمال في فترة قياسية و ها هو الان يقدم مع فرقته مسرحية " عود ثقاب" بالرغم من التوقيت الحرج الذي تمر به اليمن..

"اخبار اليوم" اجرت هذا الحوار مع الفنان عمرو جمال فالى الحصيلة :

حاورته: رغدة جمال
5 اكتوبر 2011



-          حدثني بشكل عام عن مسرحية "عود ثقاب "؟
عمرو جمال :  تتحدث هذه المسرحية عن 3 مراحل عمرية تمر بها فتاة اسمها )أمل( والعنف الذي مورس عليها خلال كل مرحلة عمرية ، من خلال عدد من الشخصيات متمثلة بوالدها ووالدتها وزوجها الكبير في السن.
قصة المسرحية تتضمن أكثر من نموذج من قصص العنف ضد المرأة وكلها تحدث لنفس الفتاة عن طريق تقنية الفلاش باك. المسرحية تتخذ شكلا تجريبا من خلال القالب وتميل للطرح البسيط عند طرح القصص الثلاث.
تختفي الفتاة في ظروف غامضة ويتبادل الكل التهم حول من كان السبب في اختفائها ومن هنا تنطلق القصة لتعود بنا إلى الماضي ويتعرف المشاهد على كل قصة وكيف ساهمت كل شخصية من شخصيات المسرحية في اختفاء الفتاة.
المسرحية تأخذ شكل المحاكمة لمجتمع مصغر – هو البيت – ويتخذ الحوار شكل أعم ليحاكم مجتمعا بأكمله يشارك في العنف ضد المرأة.

-          ظاهرة الزواج المبكر ،، ظاهرة نوقشت في اليمن كثيرا على مدار العامان الماضيان ،، ما الجديد الذي يقدمه عمرو جمال بالنسبة لهذه القضية الشائكة ؟؟
عمرو جمال :  الإضافة الوحيدة في موضوع الزواج المبكر هو اننا سنتناولها في عمل فني .. وهذه من المرات النادرة التي يتناول فيها عمل فني في اليمن هذه القضية ..

-          ماذا عن توقيت المسرحية .. الا ترى هذا التوقيت في هذه الفترة  قد يقتل المسرحية ؟
عمرو جمال :  التوقيت عامل مهم وقد أجلنا موعد العرض عدد من المرات بسبب الأحداث المتسارعة في اليمن .. ولكن التوقيت عامل خطير بالنسبة للأعمال الجماهيرية والتجارية .. أما عمل مثل "عود ثقاب" عُرض عرضا خاصا ليوم واحد لذا فأنه لايشكل عامل خطر.

-          للان لم يتم عرض مسرحية "كرت احمر" في صنعاء وبقية المحافظات ،، الا يعتبر تقديم " عود ثقاب" قبل أن تأخذ " كرت احمر" حظها من المشاهدة هو ظلم لمسرحية " كرت احمر" خصوصا وانها تسلط الضوء في أكثر من مشهد على الفساد وتقديمها أثناء الثورة يعتبر التوقيت الذهبي لمثل كهذا عمل؟؟
عمرو جمال :  بالنسبة لـ"كرت أحمر" فكرت أحمر عمل ضخم يحتاج لإنتاج عالي .. والظروف الآن صعبة ولا يوجد منتج سيخاطر بهذا التوقيت ليقوم بدعم عمل فني بضخامة "كرت أحمر" يصل عدد طاقمه الى 30 فرد .. ناهيك عن صعوبة تنقل طاقم بهذا العدد في ظل الظروف الراهنة.. ولكن نأمل أن يعرض العمل في توقيت جيد بعد تحسن الأوضاع بإعتبار ان العمل يتكلم عن ظواهر فساد لانتمنى تكرارها بعد نجاح الثورة التي ستنجح لا محالة.

-          معروف ان أفراد فرقة خليج عدن متواجدون في ساحة التغيير بعدن منذ بداية الثورة اليمنية ، فهل كان من الصعب عليك إخراج وعيهم من الافكار السياسية المحيطة بهم و دمجهم في الدراما التي تناقشها المسرحية ؟؟
عمرو جمال :   أعضاء فرقة خليج عدن كلهم موجودين في المسرحية ولكن في العمل الإداري .. لكن غيابهم عن التمثيل يعود لسبب بسيط هو أن الأدوار في المسرحية محدودة ولاتناسب سنهم .. قوة الفرقة تكمن ان من لا يمثل يقوم بدور فاعل خلف الكواليس .. والكل يحترم قرار المخرج في مسألة التمثيل .. ولو كتب النجاح لـ"عود ثقاب" فالفضل يعود لشباب فرقة خليج عدن.

-          هل ناقشت المسرحية بُعد سياسي ما بالتوازي مع مشكلة الزواج المبكر؟
عمرو جمال :   العمل بعيد عن السياسة هو عمل يناقش العنف ضد المرأة بشكل أعتقد انه جديد ..

-          قرأت انك تنوي عرض المسرحية في عدن مرة واحدة من ثمة عرضها خارج اليمن .. ما صحة هذا الخبر ولماذا هذا القرار ؟؟
عمرو جمال :  العمل من إنتاج مؤسسة شركاء المستقبل للتنمية وبتمويل من الحكومة الهولندية وكان المشروع معهم واضح .. هو أن نقوم بإعداد عمل مسرحي يعرض ليوم واحد في عدن مع إمكانية عرضه أكثر من مرة في حال رغبت الجهة المنتجة .. أتمنى أن ينجح العمل ونستطيع عرضه لأكثر من يوم في أكثر من محافظة.. ونحن قمنا بتسجيل العمل للمشاركة به في مهرجانات عربية وأتمنى أن ننجح في تمثيل اليمن في مهرجانات عربية.

-          "عود ثقاب"... ما دلالة هذا العنوان؟
عمرو جمال :  عادة تطلق عبارة عود ثقاب في مجتمعاتنا العربية على شرف الفتاة الذي إن إحترق مرة فانه لا يمكن إعادته كما كان مرة أخرى .. هذا المفهوم المجحف الذي يعمم حتى على حالات الإغتصاب .. والعمل يوصل فكرة مفادها ان الاغتصاب الحقيقي ليس الاغتصاب الجسدي للفتاة انما هو عندما يغتصبها المجتمع بمصادرة كل حقوقها و آدميتها وعندما تقف في قفص الاتهام وهي الضحية.. وعود الثقاب الذي تتهم فيه المرأة قد يشعل مجتمعا بأكمله إن لم يتم معاملة المرأة في مجتمعاتنا بشكل منصف.

-          هل تعتقد أن عمل جاد يناقش قضية شائكة وباللغة العربية الفصحى سيجذب الجهمور اليمني الذي يميل للكوميديا ..
عمرو جمال :  دأب الفن اليمني طوال السنوات الماضية على أن يكون فن تحت الطلب .. يلبي رغبة الجمهور مهما كانت .. التهريج والكوميديا المفرطة اصبحت مثل الحبل الذي يخنق الفنان اليمني وحولته إلى جرسون .. وأنا أرفض ان اُحرم من متعة التنوع.. وواجبي تجاه الجمهور أن أنقله معي الى افاق اخرى وان افتح اعينه على شكل آخر من الفنون .. قد يأخذ الأمر وقتا ولكن على الأقل لن أختار الطريق السهل..

-           تقدم يا عمرو على مخاطرة ذو ثلاث محاور ( قضية شائكة.. لغة عربية فصحى لم يعتدها الجمهور من فرقة خليج عدن.. توقيت حرج )  ما المحور الذي يقلقك اكثر من غيره .. وكيف تتخيل انك ستجتاز هذه المخاطرة ؟
عمرو جمال :  خاطرت دوما .. منذ مسرحية "عائلة دوت كوم" قبل ست سنوات عندما قررت عرضها جماهيريا بعد انقطاع المسرح الجماهيري لسنوات طويلة وتوقع الكل الفشل .. خاطرت عندما قدمت "سيدتي الجميلة" بملابس تاريخية وشكل اوروبي من حيث الملابس والاكسسوارات ولكن بلهجة عدنية صرفة .. خاطرت عندما قدمت 17 قصة في مسرحية واحدة هي "معك نازل" .. خاطرت عندما قدمت نصف مسرحية تجريبية ونصف مسرحية شعبية في "كرت أحمر" .. خاطرت عندما قدمت مسلسل "اصحاب" وابرزت الوجه المودرن لليمن .. ما الجديد غير متعة المخاطرة .. وما احلاها متعة..


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق